زوارنا الكرام


زوارنا الكرام / إلى كل من يريد معرفة الحقيقة في ليبيا ... إلى كل من يريد معرفة حجم المؤامرة التي احيكت ضدها.... إلى كل من يريد معرفة من وراء هذه المؤامرة واهدافهم ... إليكم الحقيقة كما هي.


الخبير الاستراتيجي حسني عبيدي لـ “الفجر”


“مشاركة دول الخليج في التدخل في ليبيا جاءت لنيل رضا واشنطن”
2011.04.26
اعتبر المحلل الاستراتيجي، حسني عبيدي، في تصريح لـ “الفجر” أن مشاركة قطر والكويت والسعودية والإمارات في التدخل العسكري في ليبيا جاءت لنيل رضا واشنطن والانتقام من شخص القذافي للتخلص من “مضايقاته” لها ولا علاقة له بإنقاذ المدنيين ولا ببناء الديمقراطية وحقوق الإنسان، مشيرا إلى اتفاق بين دول الخليج والحلفاء الغربيين بدعمهم للتدخل في ليبيا مقابل سكوت الغرب عما يحدث في البحرين
لا يوجد نص صريح في القرار 1973 حول استهداف شخص القذافي


أكد مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط، حسني عبيدي، أن الموقف التركي من التدخل العسكري في ليبيا كان صعبا في البداية كون أنقرة مرتبطة بمصالح اقتصادية بمليارات الدولارات مع القذافي خافت عليها في البداية دون أن تبدي معارضتها صراحة كونها  عضو في الحلف الأطلسي لكنها عارضت قيادة فرنسا وكان لها ذلك.
وفي سؤال لـ “الفجر” حول ما حققته بعض الدول العربية من مشاركتها في التدخل العسكري في ليبيا، اعتبر الدكتور عبيدي أن الهدف الحقيقي الذي سعت إلى تحقيقه بعض دول الخليج وفي مقدمتها قطر والسعودية والكويت والإمارات هو نيل رضا واشنطن والتخلص من العقيد معمر القذافي الذي سبب لها العديد من المضايقات وبالتالي كان غرض هذه الدول من التدخل العسكري في ليبيا بعيدا عن أي أهداف تتعلق فعلا بالديمقراطية أو حقوق الإنسان. كما أشار عبيدي الى وجود صفقة شفهية بمساندة دول الخليج للحلفاء في تدخلهم في ليبيا مقابل عدم تدخلهم فيما يجري في البحرين.
وعن استهداف الحلفاء لمقر إقامة القذافي في باب العزيزية، اعتبر المحلل الاستراتيجي أنه لا يوجد نص صريح في القرار 1973 حول فرض الحظر على ليبيا ينص على قتل القذافي واستهداف شخصه، لكن الأهم من ذلك، حسب الدكتور حسني عبيدي، “أننا وصلنا إلى حقيقة مفادها أن النظام الليبي لابد من سقوطه، فأكثر مقربي القذافي، مثل إيطاليا، تشارك في قصفه وتصفيته”. ورغم عدم وجود نص صريح بقتل قوات التحالف للقذافي، إلا أن الاجتهاد القانوني قد يفضي الى إجازة ذلك في إطار بند اتخاذ كافة الإجراءات من أجل حماية المدنيين. وكان موسى إبراهيم، المتحدث باسم النظام الليبي، أكد أن العقيد معمر القذافي موجود في مكان آمن ويحافظ على معنوياته، منددا بالقصف الجوي الذي دمر ليلة الأحد إلى الاثنين مكتب العقيد الليبي، واصفا إياه بـ “العمل الارهابي” و”محاولة الاغتيال”.
وقال إبراهيم في مؤتمر صحفي أمام المبنى الذي تم تدميره في باب العزيزية في العاصمة الليبية، حيث مقر إقامة القذافي، إن الزعيم الليبي “بصحة جيدة ويحافظ على معنوياته”. وأضاف في المؤتمر الذي حضره نحو عشرين سفيرا إفريقيا وآسيويا أن القذافي “في مكان آمن (...) ويعمل كل يوم، ويقود المعركة من أجل تزويد الشعب بالخدمات والطعام والدواء والمحروقات”.
ودعا المجتمع الدولي إلى “فضح هذا الهجوم الذي ينتهك القرار 1973” ومطالبة قوات الحلف الاطلسي بـ”وقف اعتدائها وبدء مفاوضات من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية”.
وتدخل تحالف دولي في ليبيا منذ 19 مارس تحت مظلة الأمم المتحدة في محاولة لوضع نهاية للقمع الدموي الذي تقوم به قوات القذافي ضد الثورة الليبية التي اندلعت منتصف فبراير الماضي.
وتولى الحلف الأطلسي قيادة العمليات الجوية في ليبيا منذ 31 مارس. وقالت مصادر مطلعة إن 45 شخصا أصيبوا، بينهم 15 في حالة خطيرة، وإن البعض مازالوا مفقودين بعد الهجوم الذي شنته قوات التحالف على باب العزيزية، مقر القذافي.

أرشيف المدونة الإلكترونية