زوارنا الكرام


زوارنا الكرام / إلى كل من يريد معرفة الحقيقة في ليبيا ... إلى كل من يريد معرفة حجم المؤامرة التي احيكت ضدها.... إلى كل من يريد معرفة من وراء هذه المؤامرة واهدافهم ... إليكم الحقيقة كما هي.


مواقف المسؤولين الروس مما يحدث في الجماهيرية الليبية


 أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف 21 مارس/آذار أن هناك حاجة إلى إبداء دقة قصوى في تقييم الأحداث في بلدان أخرى، قائلا إنه "لا يمكن في أي حال من الأحوال استخدام عبارات مثل "الحملات الصليبية" وغيرها.

إن ذلك أمر غير مقبول". وأكد مدفيديف أن موسكو سمحت بتمرير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 عن وعي لأنه يهدف إلى تجنب جرائم القيادة الليبية الحالية. وقال الرئيس مدفيديف إن روسيا مستعدة للمساعدة على تسوية الوضع في ليبيا كوسيط، لكنها لن تشارك في قوام قوات التحالف الدولي. المزيد من التفاصيل حول تصريح مدفيديف على موقعنا.
اعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قسطنطين كوساتشوف في تصريح ادلى به يوم الاحد 20 مارس/آذار لوكالة "ايتار - تاس" الروسية ان الدول الغربية التي تقوم الان بعملية عسكرية في ليبيا تقوم بتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 بشكل يفسح لها مجالا لارتكاب تجاوزات. المزيد من التفاصيل حول تصريح كوساتشوف على موقعنا.
اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش يوم 20 مارس/آذار ان موسكو تدعو قوات الائتلاف الدولي ضد ليبيا الى "وقف الاستخدام العشوائي للقوة". المزيد من التفاصيل حول بيان الخارجية الروسية على موقعنا.
أعربت وزارة الخارجية الروسية يوم 19 مارس/آذار عن أسفها لبدء الأعمال القتالية ضد ليبيا . ودعت كل أطراف النزاع في ليبيا والجهات المشاركة في هذه الأعمال إلى عمل كل ما في وسعها لتفادي معانات السكان المدنيين ووقف إطلاق النيران والعنف باسرع ما يمكن . المزيد من التفاصيل حول تصريح الخارجية الروسية على موقعنا.
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" يوم 19 مارس/آذار إن روسيا كانت قد توقعت بأن قرار مجلس الأمن الدولي حول ليبيا سيؤدي إلى بدء أعمال قتالية. وقال مارغيلوف: "كان من أسباب امتناع روسيا عن التصويت في مجلس الأمن حول القرار 1973 أنها توقعت أن القرار سيؤدي إلى بدء الأعمال القتالية ضد القذافي". المزيد من التفاصيل حول تصريح مارغيلوف على موقعنا.
قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم 18 مارس/آذار في تعليقه على قرار موسكو الامتناع عن التصويت  ان هذا القرار جاء نتيجة تخوفات موسكو من ان الاجراءات الرامية الى فرض حظر الطيران "ستؤدي الى تدخل واسع النطاق والى تضرر السكان المدنيين". المزيد من التفاصيل عن دواعي اتخاذ روسيا لهذا الموقف على موقعنا.
المواقف التي سبقت صدور القرار:
واعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم 17 مارس/آذار ان مواقف روسيا والولايات المتحدة حول الوضع في ليبيا لا تتطابق في نواح عدة. وقال انه يلاحظ الان وجود  "ضغط سياسي متصاعد" على ادارة الرئيس الامريكي من اجل "اتخاذ خطوات طويلة المدى على المسار الليبي". المزيد من التفاصيل عن تصريح ادلى به ريابكوف على موقعنا.
بدوره اعلن الكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 17 مارس/آذار ان موسكو تأمل في ان تمتنع واشنطن عن خطط توريد السلاح الى ليبيا . وقال ان الجانب الروسي ينطلق من ان  حظر توريد السلاح الى ليبيا  يسري على  جميع القوات العاملة في اراضي ليبيا ، سواء  كانت القوات التابعة للسلطة في طرابلس او قوات المعارضة. المزيد من التفاصيل عن موقف الخارجية الروسية على موقعنا.
حذر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 16 مارس/آذار أن العملية البرية في ليبيا التي يقترحها مشروع جديد لقرار مجلس الأمن الدولي تعني نشوب حرب بمشاركة قوات دولية. وذلك في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بموسكو. المزيد من التفاصيل عن تصريح مدفيديف بهذا الشأن على موقعنا. 
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 15 مارس/آذار إن مجلس الأمن الدولي لم يستلم حتى الآن أية مقترحات تخص فرض حظر جوي وبحري على ليبيا. كما أعلن لافروف أنه سيزور مصر والجزائر في 20-22 مارس/آذار، مشيرا إلى الأهمية الخاصة لهاتين الزيارتين في الظروف الراهنة. ووصف لافروف مصر والجزائر بالشريكين الاستراتيجيين لروسيا. المزيد من التفاصيل عن تصريحات لافروف على موقعنا.
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 14 مارس/آذار ان موسكو تدعو جامعة الدول العربية الى تقديم المزيد من التوضيحات بشأن مقترحها الذي تقدمت به الى مجلس الامن حول فرض حظر للطيران على ليبيا. واكد لافروف انه سيتم النظر في اقتراحات ملموسة بشأن فرض حظر الطيران على ليبيا فور احالتها الى مجلس الامن. المزيد من التفاصيل عن تصريح لافروف هذا على موقفنا.
وقع رئيس روسيا دميتري مدفيديف يوم 10 مارس/آذار  مرسوما "حول الاجراءات الرامية الى  تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1970 والمؤرخ في 26 فبراير/شباط عام 2011" والقاضي بفرض بعض القيود على ليبيا. ويحظر المرسوم  توريد كافة انواع الاسلحة والمواد المتعلقة بها، بما فيها الذخائر والعربات القتالية والعتاد الحربي والتجهيزات العسكرية وقطع الغيار الى ليبيا من روسيا الاتحادية . المزيد من التفاصيل عن مرسوم الرئيس مدفيديف على موقعنا.
روسيا اليوم :22/3/2011

أرشيف المدونة الإلكترونية